جمعية أولياء التلاميـــــــــــــــــذ
إن تطرقي لموضوع جمعية أولياء التلاميذ الذي إستلهم فضولي من كثرة ما أثير
حوله من كلام في مجالاته القانونية والدور المنوط به في المجال التربوي والبيداغوجي
وضرورة اشراك هذه الجمعيات في العمل التربوي والبيداغوجي الذي تلعبه المدرسة كان نتيجة دوافع عدة منها :
1.
الدافع الذاتي كوننا مربيين نعاني مشال كثيرة مع التلاميذ ونرى أن دور جمعية التلاميذ غائبا تماما في هذا لامجال .
لذا يجب على الاولياء ضرورة زيارة المؤسسات التربوية .
2.
تدني المستوى الحاصل في جميع المؤسسات التربوية وضرورة معرفة الدور الهام الذي يمكن أن تقوم به جمعية أولياء التلاميذ
3. ظاهرة التسرب المدرسي التي أصبحت آفة خطيرة تهدد المجتمع لجزائري لما
لها من عواقب وخيمة عليه مثل تفشي الإجرام والبطالة وإنتشار المخدرات .
4.
إيماننا المطلق أن التربية لايقتصر القيام بها على وزارة التربية
لوحدها بل هي مهمة جميع الأطراف وحرصنا على أن يكون البيت إمتداد للمدرسة
والعكس صحيح .
5.
إعتبار أن الأسرة محيط التلميذ الأول يسلهم في إعداده من جميع الجوانب
الثقافية والدينية والصحية والنفسية ، وان يتأتى بلوغ هذه الغايات النبيلة
إلا بتكاتف جهود كامل أفراد أسرة التعليم وأولياء التلاميذ فرادى أو من
خلال ممثليهم في جمعياتهم .
فبقدر ماكانت هذه العلاقة علاقة منسجمة ومتكاملة بقدر ما أثرت إيجابيا على
التلاميذ وعملت على نجاحهم الدراسي والتربوي لأن الدارسات العلمية التي
أنجزتها فرق متخصصة من الباحثين في بعض الدول المتقدمة أثبتت مما لا يدعوا
للشك أن نموا الطفل وإنسجامه ونجاحه ثمرة مرهونة بمدى توطيد العلاقة بين
كل من المدرسة والأولياء .
أملنا أن يكون هذا التدخل قد أضاف ولو الشيء القليل في توطيد هذه العلاقة وتعزيزها.
مهام جمعيات أولياء التلاميذ
إن إنخراط الآباء في جمعيات أولياء التلاميذ هذه الهيئة الرسمية الموجودة
بالموسسات يعد بحد ذاته مساهمة فعالة لنجاح أبنائهم في حياتهم الدراسية
لأن هذه الجمعيات لها أدوارا كثيرة تساهم بها وأن نجاح المدرسة مرهون
بالتعاون مع كل الشركاء الإجتماعيين من بينهم جمعيات أولياء التلاميذ قصد
تنفيذ الإصلاح البيداغوجي المتميز بالإنتقال من منطق تعليم مؤسس على تلقين
المعارف إلى منطق تعلم مؤسس على تنمية كفاءات مستدامة اندماجية وقابلة
للتحويل ، فإنطلاقا من المادة الثانية من القانون الأساسي لجمعية أولياء

E-mail
sidi.maancernouvelle@gmail.com